Skip to main content

خبرتي مع السكري في سطور

من طول عشرتي مع السكري و خبرتي معه أحب أشارككم  شوية نصائح شخصية
 الطريقة الوحيدة اللي تضمن بيها أرقام تقريبا ثابتة و متوقعة هي أكل كربوهيدرات قليلة من النوع الجيد  مثل الخضروات  الغير نشوية و تبتعد عن النشويات و مشتقات و منتجات الدقيق الأبيض و الحبوب...
أجعل الكربوهيدرات موزعة علي 3 وجبات و 3 سناك ..لا تزيد عن 70 أو 80 جم في اليوم..أنا جربت كل حاجة و هي دي الطريقة الوحيدة علشان تبقي من 80 إلي 120 طوال اليوم و تق نفسك مضاعفات المستقبل بإذن الله.
الطريقة الثانية المساعدة للطريقة الأولي لتثبيت الأرقام المضبوطة هي ممارسة رياضة منتظمة يوميا علي الأقل 5 إلي 6 مرات أسبوعيا مثل المشي السريع أو السباحة أو تمارين الأثقال الخفيفة... ألتزم بها مثل الصلاة و الصوم.
تكلم و تعامل مع قلم الأنسولين علي إنه بنكرياس و ليس آلة ..كلمه و قل له أنت بنكرياس بس من غير مخ ..أنا مخك ..أنتظر حأحسب لك الأكل علشان أقول لك حنحقن كم...مش تحقن و بعدين تأكل...غلط
لو قصرت في التحكم بالسكري سيقصر معك و بأسوأ مما كنت تتوقع
 تذكر أن قدميك و كليتيك و أعصابك و كليتيك هم أغلي من قطعة البسبوسة و طبق الأرز و رغيف الخبز.
لا تسأل نفس الأسئلة كل يوم ...  أنا حأحقن كم؟ أو حأحسب الأكل إزاي ؟ أو معامل تصحيحي كم ؟ ...أبدأ أتعلم بأه ..أبوس إيدك..
ما تصدقش كلام الدكتورررررر أو رررررة...إلا بعد أن تقرأ و تتأكد . و الله أنا بأقول لك كده عن خبرة بعد ما أتبهدلت معاهم
.
أقرأ كتاب عن السكري و لو مرة كل 3 شهور
 السكر ليس له كبير...مثل البحر ..مهما تخيلت أنك فهمت و تعلمت و تمكنت من أرقامك من الممكن جدا أن تقيس 300 بدون أي تعليل .عديها...
أكتب كل شئ ...كل شئ ..أرقامك و أكلك ...أحسب جراماته و سعراته و رياضتك علشان تعرف أحسن أيامك مع السكر و أجمل أرقامك ....حصلت لما كنت بتأكل إيه و نشاطك كان إيه و مزاجك كان إزاي.
ما تتعلمش من هنا أو من أي مكان و تخلع ...لا لالالا..بعد أن تتعلم ، علم غيرك و تصدق بعلمك علي غيرك و تابع معه و مع غيره لعلك تكون سببا في شفائه بهذا أو أن تشفي أنت كرما من الله جزاءا لك  علي هذه الصدقة المستمرة
الطبيب االذي يحدد لك عدد وحدات الأنسولين السريع ...قل له سلام عليكم و أمشي
 لو نفسك في شوكولاته أو شئ حلو... ماشي ..إنما ما تزلطهاش.. خذ قطعة صغيرة و أمضغها بالراحة و حس بطعمها و أبتلعها بهدوء و أحمد الله
أحفظ القاعدة دي صم ....كلما أكلت كتير كربس كلما حقنت أنسولين كتير...كلما كانت مجالات خطأك أكبر من حيث عدد الوحدات... أو توقيت الحقن ...أو حساب الكربوهيدرات...أو تخمين وقت الهضم.....و بالتالي زادت أخطائك و كبرت ....و صعب تصحيحها...ما تسألش بأه أنا سكري كان 350 ليه و لا 40 ليه.
أحمد الله علي إن في حاجة أسمها أنسولين
الله معكم


Comments

jobzaty said…
جزاك الله خيرا
اجمل said…
ربي يبارك في صحتك وعلمك أنت بتخلي الواحد مش خايف يواجه اي مشكلة مهما كانت حرجة
Unknown said…
رائع بجد ربنا يباركلك
Ahmed Afifi said…
شكرا أ. محمد عبد الله
Ahmed Afifi said…
شكرا أ. رانيا عواد
AKRAM ELSAADANY said…
بارك الله فيك
AKRAM ELSAADANY said…
جزاك الله خيرا
Unknown said…
الله يبارك فيك
Unknown said…
perfect as usual eng. ahmed :)
Unknown said…
جزاك الله خيرا ...ربنا يبارك لك يارب
Unknown said…
أصدقكك القول أنني أنهج نفس نهجك في تعاملي مع السكري رغم أن العديدين ممن أعرفهم لا يتجاوبون مع نصحي لهم و توجيهي لسلوكهم فنحن أقرب لذواتنا من الطبيب و أكثر حرصا على تحديد حاجياتنا من الأكل أو من الانسولين ، و تبقى الصور البلاغية الجميلة التي وضعتها بخصوص السكري تستحق النشر فأستسمحك في نقل بعضها و جزاك الله خير الجزاء .
Unknown said…
جزاك الله كل خير
فنون said…
مقال راااائع استاذ احمد
Unknown said…
مقال أكثر من رائع ربنا يكرمك دنيا واخر
MOHAMED BDR said…
شكر وتقدير وتحيات دائمة مهندسنا الكريم ...

Popular posts from this blog

أنا بأعمل إيه...

أنا بأعمل إيه!!؟؟ ناس كتير بتسألني بتضبط سكرك ازاي تحت ال 100 دايما .. اوك أقولكم بإختصار أنا بأعمل ايه: أنا ﻻ آكل أرز او خبز أو مكرونة أو بطاطس أو بقوليات او فاكهة او عصائر طبيعية او غير طبيعية اﻻ نصف ثمرة فاكهة في بعض الايام .. أنا ﻻ أحس بأي أهمية للخبز و النشويات مطلقا اﻻ انها اطعمة ادمانية و رافعة لسكر الدم بجنون..  أنا آكل 30 جم كربس بوميا من الخضار و آكل حوالي 70 جم بروتين و دهون جيدة كثيرة و فقط عندما فعلت هذا ضبط كولسترولي جدا.. أنا آكل زبد و سمن و كريمة طبيعية. انا ﻻ استعمل  من الزيوت اﻻ زيت جوز الهند و زيت الزيتون و ﻻ استعمل الزيوت المهدرجة او الدهون المتحولة .. انا استخدم سكر طبيعي مثل الزيلتول و الاريثريتول  و الستيفيا. انا اصنع البدائل و زوجتي تتفنن في صنعها. بيتنا كله يأكل كربوهيدرات  قليلة ﻹيماننا بأن هذا هو اﻷكﻻ الصحي. أنا استخدمت الانسولين المخلوط لمدة سنة و كان من المستحيل ضبط السكر به.. فمنعته تماما و بدأت في استخدام السريع  مع  الاكل  و القاعدي مرتين يوميا.. أنا اعرف كل معامﻻتي جيدا.. معامل الكربس و اﻷنسولين المتبقي و معامل التصحيح.. انا امارس رياضة يوم

الكوكرا يا شلام... دي شوكلاتة السمك

  إحدى ليالي صيف الأسكندرية الجميل في الثالثة و النصف صباحاً ، أجلس أنا الصبي ذو الأثنا عشرعاماً بجانب نافذة صالون بيت أبي رحمه الله على الشارع الرئيسي مرهفا السمع و منتظرا خالي الحبيب على أحر من الجمر لنبدأ معاً مغامرة جديدة من مغامراتنا التي لا تُنسى - بيب بيب بيب بيب كركر كركر كركر...صوت كلاكس و كركرة اعرفهما جيداً و أحبهما بل و أعشقهما ، صوت كلاكس و كركرة سيارة خالي الحبيب ، سيارته الفيات 125 البولندي البيضاء االتي كان يصفها لي بالعامية المصرية " ما يغركش شكلها كده يا حمادة ، دي عربيةعضمها ناشف!!". أسمع الكلاكس قبل أن تقترب السيارة من بيتنا بمئات الأمتار. انا كعادتي أيام الصيد خاصة مع خالي، لا أنام الليلة التي قبلها تشوقا للصيد وحبا في صحبتي مع أعز الناس (خالي صلاح) ، و بالطبع أكون جاهزا بعدتي (عدة الصيد) وفي حالة انتظار و لهفة وشوق لفجر يوم الصيد - صوت الكركرة يعلو ويصل خالي أمام بيتي وأنزل أنا جريا متلهفًا لتبدأ رحلتنا معاً ، هذه الرحلة التي تكررت طوال مرحلة صباي وشبابي وصقلت خبرتي في الحياة إبتداءا من سن إثنا عشر سنة إلى سن الشباب، أركب السيارة ثم مباشرة أفتح

المؤشر الجلايسيمي و الحمل الجلايسيمي

المؤشر الجلايسيمي (م ج) و الحمل الجلايسيمي ح ج م ج: هو سرعة رفع طعام ما لسكر الدم مقارنة بالسكر الأبيض أو توست أبيض ح ج: هو أثر طعام ما في سرعة رفع سكر الدم معتمدا علي م ج و عدد جرامات الكربوهيدرات فيه يقول العلماء أن فكرة الحمل الجلايسيمي تقوم علي أن الكمية الصغيرة من الطعام العالي م ج   لها نفس تأثير الكمية الكبيرة من الطعام قليل م ج من حيث سرعة التحول إلي جلوكوز في الدم و يالتالي رفع سكر الدم فمثلا إذا كان طعام ما   م ج   له 100 و به 10 جم كربوهيدرات ، إذن   يكون ح ج 10 في حين لو أن هناك طعام آخر م ج 10 و به 100 جم كربوهيدرات فإن ح ج له يكون 10 أيضا أي أنك إذا أكلت طعام عالي المؤشر الجلايسيمي بكمية صغيرة سيكون الحمل الجلايسيمي للمأكول قليلا و إذا أكلت طعاما ما   م ج   له قليلاً و لكن بكمية كبيرة فسيكون ح ج   له عاليا ح ج 20 أو أكثر يُعد عاليا من 11 إلي 19 يُعد متوسطاً أقل من 10 يعد قليلاً   الفكرة الرئيسية تتلخص في أن هناك أطعمة عالية م ج و لكنها قليلة ح ج لأنها تؤكل بكميات بسيطة جدا مثل السكر مثلا أو الجزر و قد تكون هناك