Skip to main content

ثلاثة و ثلاثون سؤالا عن السكري يجب أن تسألهم لطبيبك

 
 
لماذا تعطي السكري الغلبان  أنسولين مختلط مثل مكستارد 30 – 70 و أنت تعلم أنه من المستحيل ضبط السكر به ، هل يعمل البنكرياس هكذا. 
 
2- هل تعطيه المكستارد لأنك لا تستطيع أن تصف له أنسولين سريع و أنسولين طويل المفعول  أي لأنك لن تستطيع أن تضبط معاملاته بهما
 
3- أو هل تخاف أن تعطيه السريع و الطويل لأنك تخاف من الهبوط و سيكون هذا مسؤولية مباشرة عليك ...
 
4 - و لماذا لا تخاف عليه من العلو في سكر الدم ، أم هذا لا يهم حاليا لأنه لن تظهر آثاره إلا بعد سنين.
 
5- عندما تظهر آثاره في قدم قُطعت أو كلية فشلت أو بصر ضاع أو عصب مات ، ماذا ستقول له ..أستقول أن السكري هذه هي نهايته و أن المضاعفات آتية لا محالة لأنه سكري و ليس لأنك خذلته و أضعته بعلاجك و عدم فهمك لمعني التحكم الممتاز بالسكري
 
6- لماذا أنت ماهر في علاج العواقب و المضاعفات و لا تبذل جهدا في تَعلم كيف تمنعها أو توقفها بضبط معدل السكري في الدم
 
7- كيف تصدق أن توصيات جمعية السكر الأمريكية بسكر دم أقل من 180 بعد الأكل شيئا عاديا !!  و لماذا لم تربط بين هذا و بين المضاعفات الرهيبة للسكريين كما فعل أطباء عظماء مثل برنستين و بيرلماتر و ويليام ديفيس و روب تومبسون
 
8- لماذا لا تتبع توصيات الجمعية الأمريكية لأطباء الغدد الصماء و التي تقول تحت ال 140 بعد الأكل بساعتين و تحت ال 110 صائم و تحت ال 6.5 تراكمي
 
9- لماذا يقول د. برنستين أن الشئ الوحيد الذي يضمن منع المضاعفات و وقف تدهور بعضها و عكس بعضها الآخر هو جعل مستوي السكر طبيعيا أي تحت ال 100..أين أنت من هذا  
 
10- ما هي آخر مرة قرأت كتاب محترم عن السكري خارج نطاق الجمعية الأمريكية للسكري، لماذا لا تتعلم عن السكري حتي تساعد السكريين
 
11- هل جمعت جميع مرضاك يوما في الشهر لتعلمهم مجانا أصول التحكم بالسكري أم أنك ليس لديك وقت لهذا
 
12- إذا كنت أنت نفسك سكرياً ، فهل سكرك مضبوط
 
13- هل تعرف كيف تحسب معامل الكربس – معامل حساسية الأنسولين أو معامل التصحيح – كيفية حساب الأنسولين المتبقي
 
14- هل تقرأ عن التغذية و أثرها و أثر الكربوهيدرات بأنواعها المختلفة علي علو السكر في الدم أم أنك أيضا توصي السكري أن يأكل سكر علي شكل نشويات من خبز اسمر أو سن و أرز و خلافه
 
15- لماذا تُعَلم المريض عد الكربوهيدرات بالنقط  و ليس بالجرامات و أنت تعلم أن النقطة  (15 جم كربس) تسبب علو السكر حوالي 60 إلي 75 مجم/دل تقريباً للشخص الكبير البالغ و حوالي من 150 إلي 225 مجم/د للطفل بينما الجرام يرفع البالغ  4 أو 5 أو 6  مجم / دل  و من 10 إلي 15 مجم/دل للطفل ...إذن بالجرام يكون التحكم أفضل بكثير
 
16- هل تعلم قانون الأرقام الصغيرة لدكتور ريتشارد برنستين
 
17- هل تعلم أحدا من هؤلاء...د. ريتشارد برنستين -  د. ديفيد  بيرلماتر -  د. ويليام ديفيس  -  د. روب تومبسون -  جيني رول - جاري توبس – بيتر أتيا – د. فولفك  
 
18- هل  تعلم من قائل هذه العبارة و في اي كتاب:  تخيل لو أنا كطبيب نصحتك أنت كسكري أن تأكل 60% من سعراتك سكر و 20% بروتين و 20 % دهون ..في اﻷغلب ستقول علي مجنون بل أنا سأقول علي نفسي مجنون و لكني ﻻ يمكن أن أنصح سكري بفعل هذا و ﻻ حتي غير سكري .و يكمل طبيبنا المحترم ..و للأسف هذا الذي تقوله جمعية السكري اﻷمريكية و توصي به لعقود.
 
19- إن كان الأتجاه السائد لعلاج للسكريين يقتلهم بالمضاعفات الأكيدة ، هل بحثت لهم عن حل آخر لهم كتقليل الكربوهيدرات مثلا أو تارجت أقل أو ساعدتهم بجعل سكر دمهم طبيعياً
 
20- ما هو الوقت الذي تأخذه مع كل مريض حيران ..هل تكتب له الدواء و مع السلامة لتأخذ عددا أكبر من المرضي
 
21- لماذا لا تطلب من السكري أن يقيس سكره 4 مرات يوميا علي الأقل حتي يعرف أين هو من ضبط سكره و يصحح إن لزم الأمر
 
22- هل تعلم أن أي علو فوق مستوي السكر الطبيعي سيسبب مضاعفات أكيدة تتوقف شدتها و قربها علي الفرق في العلو عن المستوي الطبيعي و التذبذب في سكر الدم صعودا و هبوطاً
 
23- كم مرة طلبت من المريض أن يقيس مرة في الشهر
 
24- كم مرة قلت لسكري كل ما تريد بس أحقن أو خذ الدواء
 
25- كم مريضا لديك سكره التراكمي تحت ال 5.5
 
26- كم سكريا عندك التراكمي تحت ال6
 
27- كم سكريا فوق ال 6
 
28- هل لا زلت تكتب عدد وحدات ثابت من الأنسولين السريع علي مدار اليوم
 
29- لماذا تعطي السكري النوع الثاني أماريل أو ديماكرون و أنت تعلم أن هذا سينهي بنكرياسه قريبا و انت تعلم أن مشكلته الرئيسية هي مقاومة الأنسولين
 
30- لماذا لا تعمل معه علي تقليل مقاومته للأنسولين بتقليل الكربوهيدرات مثلا و حثه علي نقص الوزن بدلا من إعطاؤه ما يدمر بنكرياسه
31- هل يعلم مرضاك ما هو المؤشر الجلايسيمي و الحمل الجلايسيمي
 
32- كم سكريا عندك بدأت عنده المضاعفات
 
33- هل جهل المريض يمكن أن يكون حجة أنك لا تستطيع مساعدته لأنه لا يريد أن يساعد نفسه


Comments

Unknown said…
اتخيل الدكتورة وانا نازلة عليها اسئلة… وخاصة كم مصاب بالسكري تحليله فوق 6… ماشيين وراء الجمعية الامريكية وبس.
ريحوا بالهم
MOHAMED BDR said…
والله اتحرق دمى .

Popular posts from this blog

أنا بأعمل إيه...

أنا بأعمل إيه!!؟؟ ناس كتير بتسألني بتضبط سكرك ازاي تحت ال 100 دايما .. اوك أقولكم بإختصار أنا بأعمل ايه: أنا ﻻ آكل أرز او خبز أو مكرونة أو بطاطس أو بقوليات او فاكهة او عصائر طبيعية او غير طبيعية اﻻ نصف ثمرة فاكهة في بعض الايام .. أنا ﻻ أحس بأي أهمية للخبز و النشويات مطلقا اﻻ انها اطعمة ادمانية و رافعة لسكر الدم بجنون..  أنا آكل 30 جم كربس بوميا من الخضار و آكل حوالي 70 جم بروتين و دهون جيدة كثيرة و فقط عندما فعلت هذا ضبط كولسترولي جدا.. أنا آكل زبد و سمن و كريمة طبيعية. انا ﻻ استعمل  من الزيوت اﻻ زيت جوز الهند و زيت الزيتون و ﻻ استعمل الزيوت المهدرجة او الدهون المتحولة .. انا استخدم سكر طبيعي مثل الزيلتول و الاريثريتول  و الستيفيا. انا اصنع البدائل و زوجتي تتفنن في صنعها. بيتنا كله يأكل كربوهيدرات  قليلة ﻹيماننا بأن هذا هو اﻷكﻻ الصحي. أنا استخدمت الانسولين المخلوط لمدة سنة و كان من المستحيل ضبط السكر به.. فمنعته تماما و بدأت في استخدام السريع  مع  الاكل  و القاعدي مرتين يوميا.. أنا اعرف كل معامﻻتي جيدا.. معامل الكربس و اﻷنسولين المتبقي و معامل التصحيح.. انا امارس رياضة يوم

الكوكرا يا شلام... دي شوكلاتة السمك

  إحدى ليالي صيف الأسكندرية الجميل في الثالثة و النصف صباحاً ، أجلس أنا الصبي ذو الأثنا عشرعاماً بجانب نافذة صالون بيت أبي رحمه الله على الشارع الرئيسي مرهفا السمع و منتظرا خالي الحبيب على أحر من الجمر لنبدأ معاً مغامرة جديدة من مغامراتنا التي لا تُنسى - بيب بيب بيب بيب كركر كركر كركر...صوت كلاكس و كركرة اعرفهما جيداً و أحبهما بل و أعشقهما ، صوت كلاكس و كركرة سيارة خالي الحبيب ، سيارته الفيات 125 البولندي البيضاء االتي كان يصفها لي بالعامية المصرية " ما يغركش شكلها كده يا حمادة ، دي عربيةعضمها ناشف!!". أسمع الكلاكس قبل أن تقترب السيارة من بيتنا بمئات الأمتار. انا كعادتي أيام الصيد خاصة مع خالي، لا أنام الليلة التي قبلها تشوقا للصيد وحبا في صحبتي مع أعز الناس (خالي صلاح) ، و بالطبع أكون جاهزا بعدتي (عدة الصيد) وفي حالة انتظار و لهفة وشوق لفجر يوم الصيد - صوت الكركرة يعلو ويصل خالي أمام بيتي وأنزل أنا جريا متلهفًا لتبدأ رحلتنا معاً ، هذه الرحلة التي تكررت طوال مرحلة صباي وشبابي وصقلت خبرتي في الحياة إبتداءا من سن إثنا عشر سنة إلى سن الشباب، أركب السيارة ثم مباشرة أفتح

المؤشر الجلايسيمي و الحمل الجلايسيمي

المؤشر الجلايسيمي (م ج) و الحمل الجلايسيمي ح ج م ج: هو سرعة رفع طعام ما لسكر الدم مقارنة بالسكر الأبيض أو توست أبيض ح ج: هو أثر طعام ما في سرعة رفع سكر الدم معتمدا علي م ج و عدد جرامات الكربوهيدرات فيه يقول العلماء أن فكرة الحمل الجلايسيمي تقوم علي أن الكمية الصغيرة من الطعام العالي م ج   لها نفس تأثير الكمية الكبيرة من الطعام قليل م ج من حيث سرعة التحول إلي جلوكوز في الدم و يالتالي رفع سكر الدم فمثلا إذا كان طعام ما   م ج   له 100 و به 10 جم كربوهيدرات ، إذن   يكون ح ج 10 في حين لو أن هناك طعام آخر م ج 10 و به 100 جم كربوهيدرات فإن ح ج له يكون 10 أيضا أي أنك إذا أكلت طعام عالي المؤشر الجلايسيمي بكمية صغيرة سيكون الحمل الجلايسيمي للمأكول قليلا و إذا أكلت طعاما ما   م ج   له قليلاً و لكن بكمية كبيرة فسيكون ح ج   له عاليا ح ج 20 أو أكثر يُعد عاليا من 11 إلي 19 يُعد متوسطاً أقل من 10 يعد قليلاً   الفكرة الرئيسية تتلخص في أن هناك أطعمة عالية م ج و لكنها قليلة ح ج لأنها تؤكل بكميات بسيطة جدا مثل السكر مثلا أو الجزر و قد تكون هناك